مساحة اعلانية

6 September 2016

كيف تذاكر وتحفظ مادة أدبية في 4 خطوات؟



كيف تذاكر وتحفظ مادة أدبية في 4 خطوات؟

كل الأقسام والكليات بدون استثناء تحتوي على أجزاء للفهم يتم مذاكرتها وحفظها بالطريقة التي سأصفها هنا ، ولكن هذا الموضوع يشكل أهمية خاصة لطلاب القسم الأدبي ولطلاب الكليات النظرية 

أولا: ما هي المواد النظرية أو مواد الفهم؟ 

هي أحيانا كثيرة لا تكون مادة بالكامل وإنما تكون أجزاء من مادة ، فاللغة العربية فيها أجزاء تعتمد على الفهم مثل القراءة والقصة ، وأجزاء أخرى تعتمد على الحل مثل النحو والبلاغة. نفس هذا الكلام ينطبق على الأقسام العلمية فمادة مثل الجيولوجيا والأحياء حتى الفيزياء فيها أجزاء نظرية.

هذه المواد بشكل عام هي التي يحتاج الطالب أن يفهم مضمونها وأن يميز بين الفكرة الرئيسية والتفاصيل الفرعية ثم يركز حفظه على الأجزاء الرئيسية والكلمات الأساسية.
اعتاد الطلاب أن يصفوا هذه المواد بأنها مواد الحفظ لأن بعض الطلاب قد استغني بالحفظ الأصم عن فهم الموضوع والتمييز بين الهام وغير الهام فيه ، من الأمثلة على هذه المواد : علم النفس والفلسفة والقراءة والأدب والجيولوجيا وأجزاء من الأحياء

والآن ننتقل إلى الجزء الأساسي وهو

كيف تذاكر هذه المواد بشكل عملي؟

سنفترض الآن أنك تذاكر موضوعا معينا في كتاب المدرسة أو مذكرة معينة ، أو أنك تريد أن تذاكر فصلا من كتاب جامعي ، ماذا عليك أن تفعل؟

أولا: (تصفح) "احصل على الصورة الكاملة للدرس"

الحصول على الصورة الكاملة ، أو فكرة عامه أمر حيوي وهام جدا في هذه المواد ، ويمكنك أن تقوم بذلك عن طريق (التصفح). تعرف عم تتحدث المذكرة أو الفصل بشكل عام ، اقرأ العناوين ، وانظر إلى الرسومات ، والأشكال التوضيحية ، ولو قمت بإستخراج العناوين التي في المذكرة وكتابتها على ورقة خارجية فإن  ذلك يكون أفضل

ثانيا: (قسم)

بعد أن تحدد العناوين الكبري التي يحتوي عليها الفصل أو الدرس تكون قد كونت فكرة عامة جيدة ، والآن ... اختر جزءا معينا ، غالبا ما يكون واحد من العناوين الكبيرة في المذكرة ، وتأمل من ماذا يتكون هذا الجزء ، غالبا ستجده يتكون من عناوين فرعية هي عبارة عن تفاصيل وشرح وتفسير للفكرة الكبيرة
الآن يكون الدرس قد تحول معك إلى مجموعة قليلة من العناوين الكبري ، وتحت كل عنوان كبير أو فكرة رئيسية بعض العناوين الفرعية الأصغر، لن نذهب بعيدا انظر إلى هذا الموضوع الذي تقرأه الآن ، وتأمل العناوين الموجودة داخله والعلاقات التي تربط هذه العناوين ببعضها، وماذا منها كبير يحتوي على ما هو أصغر منه 

ثالثا: (اقرأ للفهم)

بعد الصورة الكبري ، والتعرف على العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية التي تتفرع منها ، يبدأ الطالب في القراءة من أجل فهم هذا الجزء واستيعابه ، في هذه المرحلة يستخدم الطالب كل الطرق الذكية التي تساعده على الفهم ، وقد ذكرت في نظام التعلم الذكي smart learning system طرق للفهم كثيرة ومتنوعة لتناسب كل أنواع الطلاب

رابعا: (احفظ)

كل عنوان فرعي صغيرة يمكن أن يوضع عليها سؤال ، يمكننا أن نذكر المعلومة بالعكس فنقول أن كل سؤال يمكن أن يسأل عن فكرة جزئية ، وبالنسة لطلاب الجامعات قإن لديهم أسئلة تتطلب الإجابة عليها ذكر فكرة كبيرة وما تحتها من الأفكار الجزئية وأحيانا تتطلب الإجابة ذكر أفكار الفصل كاملة باختصار وتركيز وهو ما يطلق عليه أسئلة المقال

بدلا من *(كتابة الفقرة عدة مرات) إلى أن يتم حفظها - وهي طريقة بطيئة وغير فعالة - الأفضل أن تبحث عن الكلمات الأساسية فقط والتي هي أهم كلمات في الفقرة ، اكتبها على ورقة وانظر كيف ترتبط هذه الكلمات ببعضها
احفظ الكلمات الأساسية حفظا جيدا بحيث أنك عندما تتذكرتها تستطيع كتابة إجابة السؤال كاملة.

ملاحظات:

1. سيكون من المفيد جدا لك أن تستخدم الأفكار الكبري والأفكار الفرعية والكلمات الهامة الخاصة بالدرس أو الفصل لصنع خريطة ذهنية ستمكنك من مراجعة الفصل كاملا بنظرة واحدة، تعرف على طريقة إعداد الخريطة الذهنية

2. تم نشر موضوع يتناول بشكل وافي طريقة التعامل مع مواد الحل مثل : النحو وقواعد اللغات الأجنبية والرياضيات والفيزياء ، تعرف على مزيد من التفاصيل عن مواد الحل.


والآن هل وجدت هذا الموضوع مفيدا لك؟
ما هي أكثر الملاحظات التي تراها مفيدة بالنسبة لك؟


تعرف الأن على نظام التعلم الذكي كاملا
حمل كتاب (التعلم الذكي : المفاتيح الخمسة للتفوق الدراسي)
رابط تحميل الكتاب  http://www.up-00.com/?OZF9