مساحة اعلانية

8 September 2016

صورة الذات



صورة الذات

هل تعلم أن الجزء الأكبر من نجاحك أصله وسببه نفسي ، الطريقة التي تفكر بها ، والعادات التي اعتدت عليها ، الدوافع القوية التي تدفعك للحركة والانطلاق والفعل ، كل هذه الأمور موجودة في صورتك الذاتية. 

ما هي صورة الذات ؟

ما معناها؟ تعني اعتقاداتك عن نفسك . كيف ترى نفسك ؟ ما رأيك في قدراتك وفي مميزاتك وعيوبك؟ 

ومن أين نستمد صورتنا الذاتية؟

نحن نستمد رأينا عن أنفسنا من تجاربنا السابقة ، والتي قد تكون سلبية أو إيجابية ، ومن كلام الآخرين عنا ، خصوصا الأشخاص المهمين في حياتنا مثل الأهل والأصدقاء والمعلمين ، والكلام الذي نردده لأنفسنا

تعالوا نلاحظ معا طبيعة الكلام الذي نردده لنفسنا : 

- ليس عندي ثقة في نفسي
- أنا أخطيء دائما في اختياراتي
- أهلي يعتقدون أني لا أحسن التصرف 

بالإضافة إلى بعض التعبيرات التي تصور نوعية شديدة من الضغوط : - 

- أنا علي مسئولية كبيرة
- أنا لو منجحتش بتفوق هتبقى مصيبة
- أنا دايما أنقص في الامتحانات
- أنا أشعر بالملل الشديد من المذاكرة

اقرأ الكلام السابق مرة أخرى ، لاحظ ما هي نوع المشاعر التي يحركها داخل نفسك ، ماذا تلاحظ ؟

انتبه لما سأقوله لك الآن جيدا لأنه مهم ..

(1) أفكارك وقناعاتك تتحول إلى كلمات
(2) الكلمات تتحول إلى مشاعر
(3) المشاعر تتحول إلى سلوك مع التكرار تصبح عادات
(4) العادات مع التكرار تتحول إلى تصرفات آلية غير شعورية "شخصية الإنسان"
(5) شخصية الإنسان - وانتبه لذلك جيدا - هي التي تحدد نتائجه وواقعه ومصيره

هل لاحظت أين تكمن نقطة البداية ؟ ، نعم في الأفكار والقناعات
توقف فورا عن ترديد أي كلام سلبي ، وحوله فورا إلى عبارة إيجابية

حول (ليس عندي ثقة) إلى (أسعى لزيادة ثقتي بنفسي وثقتي بنفسي تزيد باستمرار)

والآن قم بعمل هذا التمرين المهم ، أكمل هذه الجملة بخمس إجابات مختلفة ، لا تفكر كثيرا أكتب أول ما يتتبادر إلى ذهنك

أنا ..................
أنا ..................
أنا .....................
أنا ..................
أنا ....................



تعرف الأن على نظام التعلم الذكي كاملا
حمل كتاب (التعلم الذكي : المفاتيح الخمسة للتفوق الدراسي)
رابط تحميل الكتاب  http://www.up-00.com/?OZF9