مساحة اعلانية

6 September 2016

كيف تعمل جدول مذاكرة بسيط وفعال؟

كيف تعمل جدول مذاكرة بسيط وفعال؟

عندما يمر جزء من السنة الدراسية تكون أكبر شكوى للطلاب هي تراكم المناهج وصعوبة تجميعها ، ولذلك اقدم هذا الموضوع.
فإن جدول المذاكرة هو أفضل طريقة يحمي بها الطالب نفسه من مشكلة التراكم ، والوقاية خير من العلاج.

في البداية أريد أن أوضح نقطتين :

النقطة الأولى : 

جدول المذاكرة شخصي ، أي يختلف من شخص لآخر ، يمكنك أن تستلهم بعض الأفكار من غيرك ولكن لا يمكنك نقل جدول المذاكرة الخاص بهم حرفيا 

النقطة الثانية : 

جدول المذاكرة يجمع بين (الالتزام) أي الحرص على العمل بما جاء فيه ، و(المرونة) أي أنه قابل للتعديل بشكل مؤقت في حالة الظروف الطارئة .. الجدول وسيلة تنظيم وليس قيدا على الإنسان 

ما المبدأ الأساسي الذي يبنى عليه الجدول ؟

يقوم جدول المذاكرة الذي أعلمكم طريقته على حقيقة علمية ثابتة في الذاكرة أثبتها علم النفس وأبحاث الذاكرة وهي : أن كل معلومة وكل درس تحتاج أربعة مراجعات خلال أول شهر
- الأولى قبل مرور ساعة
- الثانية قبل مرور 24 ساعة
- الثالثة قبل مرور أسبوع
- الرابعة قبل مرور شهر

سيتم شرح هذا المبدأ بالتفصيل أكثر عنما نتحدث عن الذاكرة وعن منحنى النسبان الخطير 

والآن : خطوات عمل جدول المذاكرة 


أولا : قم بتحديد عدد معين من الساعات للمذاكرة كل يوم ، وذلك بعد الدروس أو الجامعة والنوم والطعام وخلافة ، عدد ساعات المذاكرة تتناسب مع النتيجة التي ترغب فيها ، كلما كانت طموحاتك أكبر وضعت لنفسك معايير مذاكرة أعلى ، وبالتالي احتجت لساعات مذاكرة إضافية.

ثانيا : لو اليوم فيه محاضرة أدب مثلا ، أو فيه درس تاريخ ، ضع في الجدول قبل الذهاب للدرس أو المحاضرة فترة للمراجعة على الشرح الخاص بالأسبوع الماضي ، ضع في الجدول فترة من 3 : 5 دقائق

ثالثا : ضع في الجدول بعد الشرح مباشرة فترة لمراجعة ما تم شرحه للتو ، تحتاج فقط من 3 إلى 5 دقائق بعد انتهاء الشرح أو المذاكرة ، يمكن أن تكون هذه المراجعة عن طريق قراءة المحاضرة التي كتبتها لتوك ، أو حتى داخل عقلك أثناء رجوعك وأنت تسير في الشارع.

رابعا : ضع في الجدول فترة المذاكرة الرئيسية في نفس اليوم بعد العودة من المحاضرة أو درس التاريخ ، طبعا بعد الراحة اللازمة ، فترة المذاكرة الرئيسية تشمل حل التدريبات وعمل مرآة الدرس أي الملخص الصغيرة الذي سيتم مراجعة الدرس منه. 

ملاحظات 

1. طبق ذلك على باقي المواد وسكنها في مكانها في الجدول

2. لو كان عندك في يوم محاضرتين أو درسين حاول أن تزيد وقت المذاكرة في هذا اليوم لتذاكر المادتين في نفس اليوم دون تأجيل.

3. إذا لم تتمكن من مذاكرة الدرس أو المحاضرة في نفس اليوم لأي ظروف ، قم بعمل مراجعة سريعة تشبه المراجعة التي قمت بها بعد الحصة أو المحاضرة قبل النوم مباشرة ، لأن ذلك سيحافظ على المعلومات لليوم الثاني في حالة ممتازة

4. باقي الفترات في الجدول املأها بالمواد التي تحتاج إلى حل إضافي ، أو وضع أوقات مخصصة لمراجعة ما تمت دراسته في المواد المختلفة

والآن تأمل ثم أجب عن هذه الأسئلة لتقيم نفسك 

- هل تراجع المحاضرة السابقة أو الدرس السابق دائما قبل أن تتلقي الشرح الجديد؟
- هل تقوم بعمل ملخص ذهني أو قراءة أهم النقاط بعد انتهاء الشرح مباشرة ؟
- هل تذاكر دروسك في نفس يوم تلقي الشرح دائما ؟
- هل تراجع في نهاية الأسبوع على أهم النقاط في الدروس التي ذاكرتها ؟
- هل تراجع في نهاية الشهر على أهم النقاط في الدروس ذاكرتها خلال الشهر ؟


تعرف الأن على نظام التعلم الذكي كاملا
حمل كتاب (التعلم الذكي : المفاتيح الخمسة للتفوق الدراسي)
رابط تحميل الكتاب  http://www.up-00.com/?OZF9