كيف تتعامل مع أنواع المواد الثلاثة؟؟ (حفظ، فهم، حل)
--------------------------
الملاحظة الأولى لا توجد مادة كلها فهم أو كلها حفظ أو مادة تعتمد كلها على الحل
الملاحظة الثانية عنصر الفهم مشترك في الأنواع الثلاثة ، فإن الفهم يسبق الحل ويسبق الحفظ.
- مواد الحل.
--------------
هي المواد التي تعتمد على وجود قاعدة يفهمها الطالب فهما جيدا ثم يحل عليها تدريبات أو مسائل ، أمثلة عليها: الرياضيات ، الفيزياء ، النحو ، قواعد اللغة الأجنبية سواء الفرنسية أو الألمانية أو غيرها
الدليل على أن الطالب قد فهم هذه المادة هو قدرته على التطبيق والحل ، في البداية يكون الحل بغرض تثبيت القاعدة يعد هذه المرحلة لا يضيع الطالب وقته في حل أسئلة تقليدية وإنما يكون هدفه البحث عن كل الأفكار المتنوعة والغريبة والصعبة على القاعدة ، في هذه المرحلة يكون من المفيد جدا تبادل الأسئلة بين الزملاء
- مواد الفهم.
--------------
هي المواد التي يحتاج الطالب أن يتعرف على الأفكار الموجودة في الدرس ، وأن يميز بين الأفكار الأساسية الكبري والأفكار الفرعية والكلمات الأساسية
على عكس ما يتعتقد الغالبية من الطلاب فإن الأمثلة على مواد الفهم تتضمن مواد مثل الفلسفة ، وعلم النفس ، والأدب ، والقراءة ، والقصة العربية والأجنبية
الدليل على أن الطالب قد فهم هو معرفته ما هي الموضوعات والأفكار الأساسية التي يتناولها الدرس ، وعند الإجابة عن سؤال يحتاج بضعة أسطر يستطيع الطالب أن يحدد ما هي الكلمات الأساسية التي يجب أن تحتويها إجابته
- مواد الحفظ
--------------
لا تطلق هذه الكلمة إلا على الأجزاء من المواد التي يجب أن يحفظها الطالب بشكل حرفي ، ولا يجوز أن يغير الطالب فيها على الإطلاق ، مثال هذه المواد حفظ النصوص الأدبية ، النصوص القرآنية والأحاديث النبوية ، التعريفات والمفاهيم ، الدليل على أن الطالب قد ذاكر بكفاءة هو قدرته على التسميع الدقيق
بالطبع لا تعتبر إجابة سؤال من 3 أو 4 سطور مثالا على الحفظ ، ولكن مثال على ما يجب أن يفهمه الطلاب ويحددوا الكلمات الأساسية وهي فقط التي تحفظ.